BAHRA d Ninveh

مهرجان احتفالي كبير  وحاشد لللمجلس الشعبي  في دهوك  بمناسبة راس السنة الكلدانية الاشورية السريانية

عنكاوا كوم – دهوك – ريفان الحكيم

أقامت  المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بالتنسيق مع بعض المؤسسات القومية الاخرى ة، صباح الاربعاء، الأول من نيسان (ابريل) الجاري، مهرجاناً، احتفالياً، جماهيرياً، كبيراً في محافظة دهوك، بمناسبة رأس السنة الكلدانية الاشورية السريانية(أكيتو).
بدء المهرجان بمسيرة حاشدة، شارك فيها الاف من ابناء شعبنا من محافظتي كركوك، ونينوى، ومحافظات اقليم كردستان، وسارت التظاهرة في الطريق العام المؤدي الى قرية شيوز، وردد المتظاهرون هتافات قومية، طالبوا فيها منح الحكم الذاتي لأبناء شعبنا.
وقدم زيتو من خلال حديثه لموقع "عنكاوا كوم" التهاني والتبريكات الى "ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، المتواجدين داخل و خارج العراق"، املاً ان "تجمعنا السنين القادمة ويعود المهاجرون الى ارضهم
واهلهم".
وشكر زيتو "عنكاوا كوم" لتواجدها ونقلها للحدث الذي وصف بـ "المهيب"، كما قدم شكره للحشد الجماهيري الكبير الذي حضر المهرجان، متجشماً عناء السفر.
تقدمت التظاهرة، عربة كبيرة، تحمل بوابة عشتار، تلتها فرقة الكشافة، والفرق الموسيقية المشاركة من بلدات عدة في سهل نينوى، تبع ذلك مواكب الحشود الكبيرة وهي تحمل اعلام بلاد ما بين النهرين.
وقال امين سر المجلس الشعبي جونسون سياوش في حديثه للموقع "اننا وبهذا الجمع المبارك، القادم من جميع مدننا وقرانا، نثبت اننا حلقات في السلسلة الممتدة منذ الاف السنين، وكما كان اجدادنا في بابل واشور يحتفلون بهذا اليوم، هكذا نحن نفعل اليوم للتواصل مع عادات ابائنا واجدادنا".
وأضاف "هذا الجمع الجبار، اثبات على ان شعبنا يريد فعلا التوحد ونيل حقوقه المشروعة".
واثنى على الموقع، لأهتمامه وتغطيته الحدث "الكبير" كما جدد تهانيه وتبريكاته الى جميع ابناء شعبنا.
والقى رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري جميل زيتو عند وصول التظاهرة الى مكان الأحتفال، كلمة بالمناسبة، لتبدا بعدها الفرق الموسيقية معزوفاتها.
واشتدت حماسة المتظاهرين لدى سماعهم الاغاني القومية التي صدحت بها اصوات سركون كابرييل، وجنان ساوا، ومناضل تومكا، اذ توسط المطربون المسرح وسط تصفيق حار واهازيج وتشجيع كبير جدا من قبل الحضور.
 





 


 
 
 

 
 




 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
   
Make a Free Website with Yola.